الخميس، 17 ديسمبر، 2015

تصميم الازياء والموضة

الدخول إلي صناعة الازياء والملابس غالباً ما يكون عملاً غير صعب، والسبب في ذلك الحجم القليل نسبياً للأموال المطلوب بها انشاء الاتيليه، والمبلغ المطلوب للآلات والمواد الخام ، وفي القرن الماضي كان يكفي وجود ماكينة خياطة واحدة هي التي حددت تركيب وبنية هذه الصناعة ، وذلك يمكن معرفته من خلال العدد الكبير للمصانع الصغيرة العاملة في تلك الصناعة . ونظراً لأن هذه الصناعة تتطلب عدد من العمالة ، وبالإضافة إلي أنها تتميز بالأجور البسيطة التي لا تتوافر لدي دول آخري، يمكن القول ان صناعة الأزياء تناسب الدول النامية لما يليك
  • لاتتطلب رؤوس أموال ضخمة ولا إنشاءات ضخمة مثل باقي الصناعات.
  •  عدم احتياجها إلي عمالة ذات مستويات عالية من التعليم وسهولة التدريب .

ويتمثل العائد الأكبر في صناعة الملابس الجاهزة عند تصديرها في قيمة  العمل ، لأنه يمثل الفرق الكبير بين تصدير الخامات المحلية ، وتصديرها كملابس جاهزة مصنعة ، ومن المعروف أنه كلما زادت مراحل وعمليات الإنتاج زادت قيمة المنتج.
ان صناعة الملابس الجاهزة ومن بعدها الازياء تقوم علي تلك الصناعة البدائية البسيطة وهي مهنة الخياطة الاساسية التي كانت مارس بشكل واسع في كل دول العالم بين السيدات وكان تعليم الخياطة للمبتدئين من البنات الصغيرات شيئا طبيعيا في كل البيوت مهما كان مستواها الاجتماعي. واليوم تحولت صناعة الخياطة الي علم تصميم الازياء كواحدة من اهم الصناعات الابداعية التي لها دور كبير في تطوير اقتصاديات الدول.

تعريف الموضة
الموضة وتصميم الازياء من الصناعات الابتكارية وفي كل الصناعات الابتاكرية توجد موضة مثل السيارات والمفارش والديكور، لكن ارتبطت كلمة الموضة بالأزياء على اعتبار ان الأزياء هي هي اللاعب الاساسي الاكثر ظهورا في عالم الموضة ، رغم ان كلمة موضة ليست مقتصرة على مجال الأزياء فقط لان مجالات الموضة أكبر من ذلك، فعلي سبيل المثال تصميم السيارات يتبع موضة خاصة به ولهذا تري ان اشكال السيارات تتشابه، كما ان ديكور المنزل له موضة خاصة به هو الاخر، وكذلك تسريحة الشعر والميك اب وغيرها من المظاهر التي تتغير بشكل دوري.
هذه التغير نسميه اتجاه trend ونعني أسلوب او نمط معين من الموضة يصبح سائدا في وقت ما، والطبيعي ان يوجد أكثر من اتجاه في وقت واحد، ولهذا فإن كلمة الموضة التي نقولها نقصد بها الاتجاهات الجديدة في تصميم الازياء او الاشكال الشائعة حاليا، او ما هو الدارج في الوقت الحالي، وهذا صحيح لان كلمة موضة تدلل على الاشكال الشائعة، وكلمة الموضة ترتبط دوما بالشكل وكذلك اللون، ولهذا فإن اتجاهات الموضة المختلفة تكون شائعة في وقت محدد، في مكان محدد، بين فئة محددة.
الموضة مرتبطة بالوقت: فلكل وقت موضة خاصة به، وربما تكون الموضة المناسبة لهذا الوقت غير مناسبة لوقت اخر، فمن الطبيعي ان تتغير الموضة باستمرار.
الموضة مرتبطة بالمكان: فالموضة السائدة في لندن تختلف بالتأكيد عن الموضة السائدة في روما، ومن الطبيعي ان الموضة الموجودة في نيويورك تختلف عن الموضة الموجودة في القاهرة.
الموضة مرتبطة بالفئات التي تستخدمها: فتجد اشكال معينة من العبايات منتشرة بين البنات في المناطق الشعبية، وكذلك توجد اشكال مميزة من اشكال الايشاربات تنتشر في منطقة محددة، وهكذا بين كل مجموعة من البشر تنتشر اشكال محددة من الملابس.
المشكلة ان كلمة الموضة لها معاني بين الناس وكثير منها خاطئ، ومن ضمن هذا المفاهيم ان الموضة هي الملابس الغالية، او هي ملابس السهرة الراقية، او هي الملابس المستوردة والألوان البراقة، لكن الحقيقة هي ان الموضة قد تكون أشياء رخيصة او غالية لا يوجد فارق، فتعريف الموضة انها الأنماط السائدة من الأزياء، الا ان تعريف الموضة الأكثر شيوعا بين المصريين، هي اشكال الأزياء (الفساتين) التي تناسب الذهاب الي الحفلات خصوصا حفلات الزواج.

أهمية تصميم الازياء :
التصميم عمل أساسى لكل إنسان فالرغبة فى النظام تعد سمة إنسانية أساسية فمعظم ما يقوم به الإنسان من أعمال إنما يتضمن قدراً من التصميم ويتمثل ذلك فى الأسلوب الذى يرتدى به ملابسه وينظم به منزله أو يعد به طعامه أو ينسق به أفكاره ويدخل التصميم فى جميع الأنشطة البشرية كما يعمل التصميم على التنظيم للبيئة وتيسير إدراكها ويستطيع المصمم من خلاله أن يؤلف بين الفراغات والألوان إنتاج تنظيم يمكن إدراكه ومترابط ترابطاً منطقياً. وتعليم تصميم الازياء هو تدريب المصمم علي عملية ابتكار افكار لمنتجات ازياء قابلة للبيع والتسويق وتهدف الي.

الهدف من تعليم التصميم :

  • القدرة على تحقيق الغرض من التصميم.
  • القدرة على الملاحظة بإستخدام كل الحواس المتاحة.
  • القدرة على تخيل وتنظيم وربط المعلومات والأشكال فى البيئة المحيطة.
  • القدرة على ممارسة التجارب فى حل المشكلات الفنية البسيطة.
  • القدرة على تحقيق الغرض من التصميم