الثلاثاء، 5 يناير، 2016

مفهوم ادارة الموارد البشرية

تعتبر إدارة الموارد البشرية من أبرز وأهم وظائف الإدارة فهي الوظيفة التي تركز على العنصر البشري والذي يعتبر أغلي وأثمن مورد من موارد الانتاج والابرز في مجال اهتمام علم الإدارة والأكثر تأثيرًا في الإنتاجية على الإطلاق. إن إدارة وتنمية الموارد البشرية تعتبر ركناً أساسياً في غالبية المنظمات حيث تهدف إلى تعزيز القدرات التنظيمية، وتمكين الشركات من تفعيل وتأهيل الكفاءات اللازمة والقادرة على مواكبة التحديات الحالية والمستقبلية.
وبما ان هدف أي شركة هو تحقيق الربح من خلال زيادة الإنتاج او المبيعات فالموارد البشرية يمكن أن تساهم وبقوة في تحقيق أهداف المنظمة بما فيه الارباح. إن إدارة الموارد البشرية تعني باختصار الاستخدام الأمثل للعنصر البشري المتوفر ورفع كفاءة، وقدرات، وخبرات هذا العنصر البشري وامداده بالمهارات اللازمة للعمل بكفاءة لتحقيق اهداف المنظمة ونجاحها في الوصول إلى تحقيق الارباح.

لذلك أهتم علماء الإدارة بوضع المبادئ والأسس التي تساعد على الاستفادة القصوى من كل فرد في المنظمة من خلال إدارة الموارد البشرية. هذه الأسس تبدأ من التخطيط والاختيار والتدريب والحوافز والتقييم وكل ما له صلة بالعنصر البشري.
ويمكن القول ان ادارة الموارد البشرية تتضمن كافة القرارات الإدارية والإجراءات التي تؤثر على طبيعة العلاقة بين الشركة والعاملين بها، والهدف الأساسي منها هو توفير:
  • العدد المناسب من الأفراد المناسبين.
  • في المكان الصحيح.
  • في الوقت المناسب.

 التطور التاريخي لإدارة الموارد البشرية:
إدارة الموارد البشرية لم تكن بشكلها الحالي عندما ظهرت لأول مرة، إنما بمراحل كثيرة من التطور التي يرجع عهدها إلى بداية الثورة الصناعية، تلك التطورات التي ساهمت في إظهار الحاجة إلى وجود إدارة موارد بشرية متخصصة ترعى شئون الموارد البشرية في المنشأة، فهناك أسباب عديدة تفسر الاهتمام الزائد بإدارة الموارد البشرية كوظيفة متخصصة وكفرع من فروع الإدارة، ومن هذه الأسباب:
التوسع والتطور الصناعي في العصر الحديث.
التوسع الكبير في التعليم وزيادة الوعي نتيجة ارتفاع المستوي الثقافي والتعليمي، مم أدى للحاجة إلى وجود متخصصين في إدارة الموارد البشرية ووسائل حديثة للتعامل مع النوعيات الحديثة من الموارد البشرية.
الحاجة الي وجود إدارة متخصصة تحافظ على تطبيق القوانين التي تزيد مع مرور الوقت.